دور البحث العلمي في تحسين واقع الاقتصاد الليبي 1


إن دور البحث العلمي هو تقديم بعض المقترحات التي تقوم بحل مشكلة معينة و تحسين الوضع الحالي أو تطوير نظام معين بحيث يكون متماشي مع التقدم المعرفي.

و للبحث العلمي تأثير كبير في التنمية الاقتصادية و الاجتماعية، حيث يؤدي إلى رفع معدلات الإنتاج و تحسين نوعيته و إدخال أساليب التقنيات الحديثة في النشاطات الإنتاجية و الإدارية للمؤسسات التنموية، و بالتالي يساهم في تحسين الدخل القومي للمجتمع.

ومن المعلوم بأن الاقتصاد الليبي يعتمد بشكل أساسي على الموارد النفطية، حيث تعد ليبيا من أهم الدول المُصدرة للنفط وتعتمد عليه في الناتج المحلي الإجمالي بصورة كبيرة جداً. كما يعتبر النفط المصدر المهيمن على أكثر من 96% من العملة الصعبة في الاقتصاد الليبي.

في الأوان الأخيرة شهدت ليبيا تدهور كبير في اقتصادها ، وذلك لتوقف عن إنتاج النفط لأسباب سياسية ولوجود صراعات عليه مما أدى إلى انخفاض قيمة العملة الوطنية أمام العملات الصعبة وهذا بدوره أدى إلى أرتفاع في المستوى العام للأسعار، مع أن ليبيا تمتلك ثروة هائلة من الموارد الطبيعية إلا إن الاعتماد المفرط على قطاع النفط جعل الاقتصاد الليبي هشًا وعرضةً للخطر، لذلك يجب تنويع الاقتصاد في ليبيا. كما يجب  أن يكون هذا التنويع مواكباً لسياسات رشيدة تشمل الجوانب المالية و النقدية و الأنفاق العام، وهنا من إيحاد أبحاث علمية حول كيفية تنويع الاقتصاد الليبي. فدور البحث العلمي في تحسين الوضع الاقتصادي الليبي يتم من خلال توضيح بعض المصادر الغير المستغلة و وضع نظام واقتراح حلول لكيفية استغلالها، وذلك لتنويع الاقتصاد الليبي بشكل يجعله لا يعتمد على قطاع واحد فقط، مما يؤدي إلى تقويته، حيث يمكن تحقيق ذلك من خلال :

  1. إجراء ندوات تثقيفية حول مدى أهمية البحث العلمي في تحقيق التنمية الاقتصادية في ليبيا.
  2. تحويل الأهداف إلى إستراتيجيات و خطط بحثية تُلبي احتياجات التنمية بما ينسجم مع الموارد المتوفرة في ليبيا و التي يجب أن يتم استغلالها.
  3. إجراء مؤتمرات علمية حول كيفية تحسين الواقع الاقتصاد الليبي وذلك لغرض دراسة و مناقشة أراء الباحثين حول كيفية تحسين الواقع الاقتصادي الليبي.
  4. مخاطبة الجهات المختصة بتطبيق بعض المقترحات التي تقدمها الأبحاث العلمية حول كيفية تحسين الواقع  الاقتصادي الليبي وذلك لغرض النهوض الاقتصاد الليبي.

………………………………………………………………

كتابة: هناء عبد الله المزيني

 

Rating: 3.5. From 2 votes.
Please wait...

أترك تعليقك، و ناقش علماء ليبيا

One thought on “دور البحث العلمي في تحسين واقع الاقتصاد الليبي

  • خالد علي محمد المهدوي
    خالد علي محمد المهدوي

    بارك الله فيك أستاذه هناء فقد لامست موقع الداء ……
    أعتقد أن الخطوه الرابعه في بلادنا تعد الأهم على الإطلاق بمعنى أنه ما لم يصل إدراك المسؤولين على إتخاذ القرار في بلادنا وعلى كافة مستوياتهم بأهمية البحث العلمي وإستخدام مخرجاته في حل ماكلنا في المجالات كافه، سنظل نعاني وللأسف من هذا الوضع المتردي في كامل مناحي حياتنا.

    Rating: 3.0. From 3 votes.
    Please wait...