لقاء مع عالم ليبي: د.سعيد زميط 5


 

  • الإسم الكريم؟

سعيد محمود زميط

  • ما هو مؤهلك العلمي؟

دكتوراه، هندسة حاسب آلي (التخصص العام) و هندسة تقنية المعلومات البيلوجية (التخصص الدقيق)

  • ما هي مهنتك الحالية؟

باحث علمي و عضو هيئة تدريس بالأكاديمية الليبية، و بجامعة طرابلس.

  • هلّا حدثتنا عن كيفية تخصصك في مجال البيوإنفورماتكس؟ بداية أين درست هذا التخصص؟

درست التخصص في إيطاليا بجامعة تورينو للعلوم، و بما أنني مهندس و بعيد على علم التقنية الحيوية درست البيولوجيا مع طلبة الطب أولا حتى أتمكن من التعامل معه من خلال البرمجيات، و بعدها رجعت لهذا التخصص الدقيق لإستكماله.

  

يعتبر البيوإنفورماتكس عصب التقنيات الحيوية

 

  • ما هي البيوإنفورماتيكس؟

هو علم يجمع تقنيات الحاسب الآلي من برمجيات و معدات إلكترونية مع علوم التقنيات الحيوية و علوم الإحصاء و الرياضيات.

  • ما هي التخصصات العلمية الأخرى ذات العلاقة بهذا التخصص؟ و هل يتوجب فهم مبادئ و أساسيات تلك التخصصات حتى يشرع طالب البيوإنفورماتيكس في دراسته؟

يعتبر البيوإنفورماتكس عصب التقنيات الحيوية، و هو تخصص هام و حساس لما له من أثر في تقدم علوم التقنيات الحيوية.

كل ما هو مطلوب لدراسة هذا العلم أن تكون مبرمجاً جيدا ملمًا بتقانة الحواسيب، فاهمًا لأساسيات البيولوجيا و لك القدرة في التعامل مع علوم الإحصاء.

  • أين تكمن فائدة البيوإنفورماتكس للأبحاث في ليبيا؟ وهل من الضروري دراستها و إيجاد خبراء لها في ليبيا؟

له فائدة جمة لدراسة الأمراض الوراثية مثلا، و التي لها علاقة جينية فيما يخص البيئة الليبية. و أرى أن من الضروري إيجاد باحثين في هذا المجال لما له من أهمية بالغة، فهو يعتبر من التخصصات النادرة.

  • إذًا، هل يوجد عدد كافِ من المختصين في ليبيا؟

للأسف لا يوجد عدد من أصله!

  • لماذا في رأيك؟

أولا لأن هذا التخصص جامع بين علوم الكمبيوتر و البيولوجيا و هذا يتطلب جهد و عمل بالخصوص، و ثانيا لأن التقنية الحيوية لم تأخذ حظها بين العلوم على الساحة العلمية الليبية.

  • هل توجد كليات أو برامج لدراسة هذا التخصص في جامعاتنا؟

لا يوجد هذا التخصص.

  • هل توجد فكرة أو نية لتأسيس أمر مشابه؟

نعم، لو أسس تخصص التقنيات الحيوية بالجامعات لكان من السهل استحداث هذا القسم.

 

بعد أن كبرت و قطعت شوطاً لابأس به في مسار العلم بدأت أدرك أن العلم له تأثير مباشر على الإنسان، فهو يوسع مداركه و ينمي قدراته الإستيعابية

 

  • ما رأيك في أن تهيئ لك منظمة المجتمع العلمي الليبي براحاً للقاء المهتمين بالموضوع لإعطاء ورش عمل و محاضرات قصيرة أو سلسلة من المحاضرات حول البيوإنفورماتكس، هل من الممكن أن تشرفنا بذلك؟

يسرني ذلك على أن يتم التنسيق مسبقًا.

  • نحن بصدد الشروع في كتابة مقال بعنوان ” المعلوماتية البيولوجية في ليبيا: الحاجة و الواقع”، هلّا شرفتنا ببعض التوصيات بأهم البنود اللازم تغطيتها أو البحث فيها بالخصوص؟

أهم التوصيات: الحواسيب المتوازية و أثرها في معالجة البيانات البيولوجية، لغات البرمجة الخاصة بعلوم البيولوجيا، التصميم الدوائي باستخدام الكمبيوتر.

  • كلمة أخيرة نختتم بها الحوار ، حدثنا عن رأيك في العلم و البحث العلمي

بالنسبة لرأيي في العلم أستشهد بطفولتي عندما كنت أقرأ عبارة “العلم نور” كنت أستغرب من كلمة (نور) و أقول في نفسي هل العلم يضيء، و بعد أن كبرت و قطعت شوطاً لا بأس به في مسار العلم بدأت أدرك أن العلم له تأثير مباشر على الإنسان فهو يوسع مداركه و ينمي قدراته الإستيعابية و الأهم من ذلك هو نظرته للحياة تكون أعمق و فيها فلسفة تحسن حتى من أسلوب و طريقة عيش المتعلم.

أما فيما يخص بالبحث العلمي، ففي العالم الآخر صار يسير بخط متوازي مع مشاكل المجتمع البيئية و الصحية و غيرها بحيث صار البحث العلمي أداة لحل هذه المشاكل و ليس البحث العلمي الذي يخزن في أدراج المكاتب و ينسى بعدها.

البحث العلمي في مجتمعنا العربي لم يرقى لهذا المفهوم و لا يزال يُنظر له على أنه وسيلة لتبديد خزينة الدولة و اعتباره وظيفة عامة كأي وظيفة عمومية، و هذه نظرة خاطئة.

تهاني حسن البوصيري

تهاني حسن البوصيري

تهاني البوصيري ، بكالوريوس تقنية طبية \\ شعبة الأسنان ، طالبة ماجستير تخصص هندسة وراثية ، مهتمة بكل ما له علاقة بالبحث العلمي و تطوير المهارات و برمجيات المعلوماتية الحيوية و الحملات التطوعية .
تهاني حسن البوصيري

Latest posts by تهاني حسن البوصيري (see all)

Rating: 5.0. From 1 vote.
Please wait...

تهاني حسن البوصيري

عن تهاني حسن البوصيري

تهاني البوصيري ، بكالوريوس تقنية طبية \\ شعبة الأسنان ، طالبة ماجستير تخصص هندسة وراثية ، مهتمة بكل ما له علاقة بالبحث العلمي و تطوير المهارات و برمجيات المعلوماتية الحيوية و الحملات التطوعية .


أترك تعليقك، و ناقش علماء ليبيا

5 thoughts on “لقاء مع عالم ليبي: د.سعيد زميط

  • عبدالرحمن القمودي
    عبدالرحمن القمودي

    شكرا علي هذا الجهد الرائع و اللقاء الاروع تحياتي الي الاستاذة تهاني و الدكتور سعيد

    No votes yet.
    Please wait...
  • خالد علي محمد المهدوي

    مشكورين على هذا الجهد الرائع من معد اللقاء والدكتور الفاضل ..كم نحن بحاجه إلى مثل هذه اللقاءات التي تضيء الطريق أمام طلابنا لفهم أكثر للتخصصات العلميه الدقيقه مما يعود على مجتمعنا بالتقدم والإزدهار وتحقيق غد أفضل لأجيالنا القادمه…

    No votes yet.
    Please wait...
  • عيسى قرباج

    عيسى قرباج: ماجستير تحليل آلي ,,, مشكورين على هذا العمل الرائع,, علم الحاسوب او الكمبيوتر يمكن ان نطلق عليه مركز العلوم مثله مثل علم الكيمياء وعلم الفيزياء ,, فمعظم التخصصات العلمية تعتمد على استخدام الكمبيوتر. ففي تخصصي تحديدا وهو التحليل الآلى فمعظم الاجهزة الحديثة في التحليل الآلى تعتمد على الكمبيوتر لتشغيلها. وهنالك الكيمياء الحسابية هو فرع من فروع الكيمياء التي تستخدم المحاكاة الحاسوبية للمساعدة في حل المشاكل الكيميائية. كذلك هنالك العديد من المجلات العلمية التي تهتم بنشر كل جديد عن الكيمياء والحاسوب وكذلك الهندسة والحاسوب الخ الخ. هذه بعض المجلات التي تهتم بالربط بين الكيمياء والكمبيوتر:
    Journal of Computational Chemistry
    Computational Biology and Chemistry – Journal
    بارك الله فيكم على هذا العمل ,, نسأل الله لكم التوفيق والسداد.

    No votes yet.
    Please wait...
    • أحمد مبروك رمضان
      أحمد مبروك رمضان

      العفو أستاذ عيسى، الشكر يعود لحضرتك على التشجيع والتعليق المهني الهام.

      No votes yet.
      Please wait...
    • تهاني الحسن

      بارك الله فيك أستاذ عيسى على الكلمات الطيبة ، و شكرا على الدعم و طرح المجلات العلمية المفيدة و المختصة بمجال تخصصك .. بالتوفيق

      No votes yet.
      Please wait...