تصنيفات ترجمات


تأثيرات الصراع الليبي (2011) على الصحة العقلية والنفسية للمجتمع 1

    ملخص الدراسة:   الخلفية: من المرجح أن تكون الاضطرابات العقلية والنفسية داخل المجتمع الليبي في حالة ارتفاع ملحوظ خلال فترة ما بعد الصراع . لقد قمنا بتقدير الحالات المصابة باضطراب ما بعد الصدمة (Posttraumatic Stress Disorder) حالات الاكتئاب (Depression) والخدمات الصحية المرتبطة بهما عن طريق استخدام نماذج مأخوذة […]


أعداد الأطباء الليبيين بالخارج: الأساطير والحقائق 2

ثمة اعتقاد سائد في أواسط المجتمع الليبي عموماً ومجتمع الأطباء خصوصاً، بأن أعداد الأطباء الليبيين في المهجر يتراوح بين 4 أو 5 آلاف طبيب، ففي إحدى المناظرات التلفيزيونيه التي أجريت مؤخراً، صرح مسؤول ليبي أن حوالي 5 آلاف طبيب يقيمون خارج البلاد، ولكن المنشورات حول هذا الجانب لا تدعم هذه الحقيقة مطلقاً!


التعليم الطبي في ليبيا: التحديات 1

يمتد تاريخ التعليم الطبي في ليبيا على مدى 40 عاما. فقد كان للكليات الطبية بدايات جيدةٍ وواعدة في السبعينات. وكان لخريجي الفصول الأولى تأثير جيد على الخدمات الطبية في ليبيا. ومع ذلك, فإن الكليات الطبية لم تواكب التغيرات الهائلة التي شهدها التعليم الطبي على مدى العقدين الماضيين.
يهدف هذا المقال لتوفير خلفية جيدة عن التعليم الطبي في ليبيا, كما يهدف لاستكشاف التحديات التي تواجه هذا التعليم, الأمر الذي قد يساعد في اكتساب الزخم الأولي الذي يبدو أنه قد تم فقدانه.


صيام رمضان عند مرضى السكري في بنغازي ليبيا – دراسة إستكشافية 1

تمكن معظم مرضى النوع 2 للسكري في ليبيا من الصيام خلال شهر رمضان، مع ذلك هناك حاجة ملحة إلى تثقيف المرضى وتعديل الجرعات خلال شهر رمضان للحد من مخاطر نقص وإرتفاع السكر في الدم على حد سواء، وعلاوة على ذلك هناك حاجة لدراسات كبيرة لدراسة أثار الصيام في رمضان على مرضى النوع 1 للسكري في ليبيا .


مطلوب تأسيس مجلس ليبي للبحوث الطبية على وجه السرعة 2

إن قضية البحوث الطبية والأوساط الأكاديمية بشكل عام أمر بالغ الأهمية إذا أردات ليبيا لحاق الركب بالقرن الواحد و العشرين. لذا على السلطات الليبية المختلفة أن تأخذ على محمل الجد تحدي دفع الجامعات الليبية ومراكز الأبحاث إلى الأمام؛ وإلا فإن بلدنا ستتخلف عن نظيراتها ناهيك عن العالم المتقدم.


منشورات PubMed الطبية الصادرة من ليبيا 6

تبين هذه الدراسة معدل الإنتاج المنخفض للأوراق العلمية الطبية الصادرة من ليبيا في الدوريات الدولية المحكمة بالمقارنة مع دول مثل تونس. ينعكس هذا الأمر سلبًا على صورة كلٍ من المؤسسات الأكاديمية في البلاد، النظام الأكاديمي والشخصيات الأكاديمية. وقد تكون هذه النتائج انعكاسًا لطريقة وأهمية البحث العلمي من وجهة نظر الأكاديميين في ليبيا. إن المشكلة التي أبرزتها هذه الورقة يجب الانتباه لها والعمل على تجاوزها بشكل فوري، وذلك من خلال تحقيق دور قوي للأبحاث العلمية والنشر في الحياة الأكاديمية، وتأسيس معايير صحيحة للترقية إلى مناصب أكاديمية أعلى.


البحث العلمي في ليبيا: دور الجيل الجديد من البحّاث

يحمل الجيل الجديد من البحّاث الليبيين دوراً كبيراً في التغلب على التحديات التي تواجه عملية البحث العلمي في ليبيا. فهم لا يحتاجون إلا اتخاذ موقف إيجابي، ونهج التفاؤل الذي من شأنه أن يعود بالنتائج المثمرة. إن التواصل مع الزملاء داخل وخارج ليبيا هو المفتاح لتبادل الأفكار ومناقشة القضايا المتعلقة بالعلوم وحل المشاكل بواقعية.